-
القرآن مكتوب القراء القرآن mp3 القرآن pdf
- الباحث القرآني//التفاسير //الترجمات
- تفسير : بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها [ البقرة: 81]
- القرآن الكريم تفسير سورة البقرة تفسير : بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها [ البقرة: 81]
- التفسير الميسر
- تفسير الجلالين
- تفسير السعدي
- تفسير البغوي
- التفسير الوسيط تفسير القرآن | باقة من أهم تفاسير القرآن الكريم المختصرة و الموجزة التي تعطي الوصف الشامل لمعنى الآيات الكريمات : سبعة تفاسير معتبرة لكل آية من كتاب الله تعالى , [ البقرة: 81] .
- السورة : رقم الأية :
-
- ﴿ بَلَىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾
- [ سورة البقرة: 81] الآية السابقة
- آية رقم 81
- الآية التالية
-
- القول في تفسير قوله تعالى : بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها ..
-
- تفسير الجلالين التفسير الميسر تفسير السعدي
- تفسير البغوي التفسير الوسيط تفسير ابن كثير
- تفسير الطبري تفسير القرطبي إعراب الآية
- التفسير الميسر : بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك
-
- فحُكْمُ الله ثابت: أن من ارتكب الآثام حتى جَرَّته إلى الكفر، واستولت عليه ذنوبه مِن جميع جوانبه وهذا لا يكون إلا فيمن أشرك بالله، فالمشركون والكفار هم الذين يلازمون نار جهنم ملازمة دائمةً لا تنقطع.
- المختصر في التفسير : شرح المعنى باختصار
-
- ليس الأمر كما يتوهم هؤلاء؛ فإن الله يعذب كل من كسب سيئة الكفر، وأحاطت به ذنوبه من كل جانب؛ ويجازيهم بدخول النار وملازمتها، ماكثين فيها أبدًا.
- تفسير الجلالين : معنى و تأويل الآية 81
-
- «بلى» تمسكم وتخلدون فيها «من كسب سيئة» شركاً «وأحاطت به خطيئته» بالإفراد والجمع أي استولت عليه وأحدقت به من كل جانب بأن مات مشركاً «فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون» روعي فيه معنى من.
- تفسير السعدي : بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك
-
- ثم ذكر تعالى حكما عاما لكل أحد, يدخل به بنو إسرائيل وغيرهم, وهو الحكم الذي لا حكم غيره, لا أمانيهم ودعاويهم بصفة الهالكين والناجين، فقال: { بَلَى }- أي: ليس الأمر كما ذكرتم, فإنه قول لا حقيقة له، ولكن { مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً } وهو نكرة في سياق الشرط, فيعم الشرك فما دونه، والمراد به هنا الشرك, بدليل قوله: { وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ }- أي: أحاطت بعاملها, فلم تدع له منفذا, وهذا لا يكون إلا الشرك, فإن من معه الإيمان لا تحيط به خطيئته.
- { فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } وقد احتج بها الخوارج على كفر صاحب المعصية, وهي حجة عليهم كما ترى, فإنها ظاهرة في الشرك, وهكذا كل مبطل يحتج بآية, أو حديث صحيح على قوله الباطل فلا بد أن يكون فيما احتج به حجة عليه.
- تفسير البغوي : مضمون الآية 81 من سورة البقرة
-
- بلى وبل وبلى: حرفا استدراك ومعناهما نفي الخبر الماضي وإثبات الخبر المستقبل.
- من كسب سيئة يعني الشرك.
- وأحاطت به خطيئته قرأ أهل المدينة خطيئاته بالجمع، والإحاطة الإحداق بالشيء من جميع نواحيه.
- قال ابن عباس وعطاء والضحاك وأبو العالية والربيع وجماعة: "هي الشرك يموت عليه".
- وقيل: السيئة الكبيرة.
- والإحاطة به أن يصر عليها فيموت غير تائب.
- قال عكرمة والربيع بن خيثم وقال مجاهد: "هي الذنوب تحيط القلب، كلما أذنب ذنباً ارتفعت (حتى تغشى) القلب وهي الرين".
- قال الكلبي: "أوبقته ذنوبه، دليله قوله تعالى: إلا أن يحاط بكم [66-يوسف] أي تهلكوا".
- فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون.
-
- التفسير الوسيط : ويستفاد من هذه الآية
-
- ثم ساق- سبحانه - آية أبطلت مدعاهم عن طريق إثبات ما نفوه فقال تعالى: بَلى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ، فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ.
- بلى حرف جواب يجيء لإثبات فعل ورد قبلها منفيا، والفعل المنفي هنا هو قول اليهود «لن تمسنا النار إلا أياما معدودة» فجاءت «بلى» لإثبات أن النار تمسهم أكثر مما زعموا فهم فيها خالدون جزاء كفرهم وكذبهم.
- ومعنى الآية الكريمة: ليس الأمر كما تدعون أيها اليهود، من أن النار لن تمسكم إلا أياما معدودة، بل الحق أنكم ستخلدون فيها.
- فكل من كسب شركا مثلكم، واستولت عليه خطاياه، وأحاطت به كما يحيط السرادق بمن في داخله، ومات على ذلك دون أن يدخل الإيمان قلبه ويتوب إلى ربه فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون.
- فالآية الكريمة فيها إبطال لمدعاهم، وإثبات لما نفوه، على وجه يشملهم ويشمل جميع من يقول قولهم، ويكفر كفرهم.
- هذا والمراد بالسيئة هنا الشرك بالله كما قال جمهور المفسرين لورود الآثار عن السلف بذلك، وفائدة الإتيان بقوله تعالى وَأَحاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ بعد ذلك، الإشعار بأن الخطيئة إذا أحاطت بصاحبها أخذت بمجامع قلبه فحرمته الإيمان، وأخذت بلسانه فمنعته عن أن ينطق به.
- وقوله تعالى فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ بيان لما أعد لهم من عقوبات جزاء كفرهم وكذبهم على الله، فهم يوم القيامة سيكونون أصحابا للنار ملازمين لها على التأييد لإيثارهم في الحياة الدنيا ما يوردهم سعيرها، وهو الكفر وسوء الأفعال على ما يدخلهم الجنة وهو الإيمان وصالح الأعمال.
-
- بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك: تفسير ابن كثير
-
- يقول تعالى : ليس الأمر كما تمنيتم ، ولا كما تشتهون ، بل الأمر : أنه من عمل سيئة وأحاطت به خطيئته ، وهو من وافى يوم القيامة وليس له حسنة ، بل جميع عمله سيئات ، فهذا من أهل النار ، والذين آمنوا بالله ورسوله وعملوا الصالحات من العمل الموافق للشريعة فهم من أهل الجنة . وهذا المقام شبيه بقوله تعالى : { ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا } [ النساء : 123 ، 124 ] .
- قال محمد بن إسحاق : حدثني محمد بن أبي محمد ، عن سعيد أو عكرمة عن ابن عباس : { بلى من كسب سيئة } أي: عمل مثل أعمالكم ، وكفر بمثل ما كفرتم به ، حتى يحيط به كفره فما له من حسنة .
- وفي رواية عن ابن عباس ، قال : الشرك .
- قال ابن أبي حاتم : وروي عن أبي وائل ، وأبي العالية ، ومجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، وقتادة ، والربيع بن أنس ، نحوه .
- وقال الحسن أيضا والسدي : السيئة : الكبيرة من الكبائر .
- وقال ابن جريج ، عن مجاهد : { وأحاطت به خطيئته } قال : بقلبه .
- وقال أبو هريرة ، وأبو وائل ، وعطاء ، والحسن : { وأحاطت به خطيئته } قالوا : أحاط به شركه .
- وقال الأعمش ، عن أبي رزين ، عن الربيع بن خثيم : { وأحاطت به خطيئته } قال : الذي يموت على خطايا من قبل أن يتوب . وعن السدي ، وأبي رزين ، نحوه .
- وقال أبو العالية ، ومجاهد ، والحسن ، في رواية عنهما ، وقتادة ، والربيع بن أنس : { وأحاطت به خطيئته } الكبيرة الموجبة .
- وكل هذه الأقوال متقاربة في المعنى ، والله أعلم . ويذكر هاهنا الحديث الذي رواه الإمام أحمد حيث قال :
- حدثنا سليمان بن داود ، حدثنا عمرو بن قتادة عن عبد ربه ، عن أبي عياض ، عن عبد الله بن مسعود : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم ومحقرات الذنوب ، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه " . وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب لهن مثلا كمثل قوم نزلوا بأرض فلاة ، فحضر صنيع القوم ، فجعل الرجل ينطلق فيجيء بالعود ، والرجل يجيء بالعود ، حتى جمعوا سوادا ، وأججوا نارا ، فأنضجوا ما قذفوا فيها .
- تفسير القرطبي : معنى الآية 81 من سورة البقرة
-
- قوله تعالى : بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون والذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدونفيه ثلاث مسائل : الأولى : قوله تعالى : بلى أي ليس الأمر كما ذكرتم .
- قال سيبويه : ليس " بلى " و " نعم " اسمين .
- وإنما هما حرفان مثل " بل " وغيره ، وهي رد لقولهم : لن تمسنا النار .
- وقال الكوفيون : أصلها بل التي للإضراب عن الأول ، زيدت عليها الياء ليحسن الوقف ، وضمنت الياء معنى الإيجاب والإنعام .
- ف " بل " تدل على رد الجحد ، والياء تدل على الإيجاب لما بعد .
- قالوا : ولو قال قائل : ألم تأخذ دينارا ؟ فقلت : نعم ، لكان المعنى لا ، لم آخذ ; لأنك حققت النفي وما بعده .
- فإذا قلت : بلى ، صار المعنى قد أخذت .
- قال الفراء : إذا قال الرجل لصاحبه : ما لك علي شيء ، فقال الآخر : نعم ، كان ذلك تصديقا ; لأن لا شيء له عليه ، ولو قال : بلى ، كان ردا لقوله ، وتقديره : بلى لي عليك .
- وفي التنزيل ألست بربكم قالوا بلى ولو قالوا نعم لكفروا .
- الثانية : قوله : سيئة السيئة الشرك .
- قال ابن جريج قلت لعطاء : " من كسب سيئة " ؟ قال : الشرك ، وتلا ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار .
- وكذا قال الحسن وقتادة ، قالا : والخطيئة الكبيرة .
- الثالثة : لما قال تعالى : بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته دل على أن المعلق على شرطين لا يتم بأقلهما ، ومثله قوله تعالى : إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ، وقوله عليه السلام لسفيان بن عبد الله الثقفي وقد قال له : يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك .
- قال : قل آمنت بالله ثم استقم .
- رواه مسلم .
- وقد مضى القول في هذا المعنى وما للعلماء فيه عند قوله تعالى لآدم وحواء : ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين .
- وقرأ نافع " خطيئاته " بالجمع ، الباقون بالإفراد ، والمعنى الكثرة ، مثل قوله تعالى : وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها .
- الآية السابقة
- آية رقم 81
- الآية التالية
-
-
-
-
- ﴿ بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ﴾ [ البقرة: 81] سورة : البقرة - الأية : ( 81 ) - الجزء : ( 1 ) - الصفحة: ( 12 )
-
- English Türkçe Indonesia
- Русский Français فارسی
- تفسير انجليزي اعراب
-
- تفسير آيات من القرآن الكريم
- تفسير: إنما أنت منذر من يخشاها
- تفسير: وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا
- تفسير: ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو
- تفسير: يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما
- تفسير: ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين
- تفسير: ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون
- تفسير: قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب
- تفسير: إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق أولئك لهم عذاب أليم
- تفسير: فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني
- تفسير: ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره
-
-
-
-
-
- تفسير الآية ضمن الصفحة تفسير ابن كثير - البقرة - 81
- الجلالين و الميسر - البقرة - 81
- التفسير المختصر - البقرة - 81
- تفسير الطبري - البقرة - 81
- تفسير القرطبي - البقرة - 81
- تفسير السعدي - البقرة - 81
-
-
- ترجمة الآية ضمن الصفحة English translation Page 12
- French translation Page 12
- German translation Page 12
- Indonesian translation 12
- Hausa translation Page 12
- Spanish translation Page 12
-
-
- سورة البقرة مكتوبة سورة البقرة مكتوبة
- سورة البقرة برواية ورش
- سورة البقرة برواية قالون
- سورة البقرة بصيغة pdf
- سورة البقرة باللغة الانجليزية
- سورة البقرة باللغة البنغالية
- تحميل سورة البقرة mp3 :
- سورة البقرة mp3 : قم باختيار القارئ للاستماع و تحميل سورة البقرة
-
-
- ماهر المعيقلي
- سعد الغامدي
- عبد الباسط
- أحمد العجمي
- المنشاوي
- الحصري
- مشاري العفاسي
- عمار الملا علي
- فارس عباد
- ياسر الدوسري
- أصحاب , النار , أولئك+أصحاب+النار+هم+فيها+خالدون , أصحاب+النار , هم+فيها+خالدون ,
-
- لا تنسنا من دعوة صالحة بظهر الغيب
-
-
-
-
-
- القرآن الكريم كاملا
- المصحف الشريف
-
-
- قراء مميزون
-
-
-
-
- سعد الغامدي القرآن الكريم mp3
- المصحف كامل
-
-
-
- الشيخ عبد الباسط عبد الصمد mp3
- المصحف المجود كامل
-
-
-
- القرآن الكريم ماهر المعيقلي mp3
- المصحف كامل
-
-
-
- الشيخ ياسر الدوسري mp3
- المصحف المرتل
-
-
-
- الشيخ اسلام صبحي mp3
- تلاوات خاشعة
-
-
-
- الشيخ خالد الجليل القرآن mp3
- المصحف كامل
-
-
-
- فارس عباد القرآن الكريم mp3
- المصحف كامل
-
-
-
- الشيخ حسن صالح mp3
- المصحف المرتل
-
-
-
- الشيخ احمد العجمي mp3
- المصحف كامل
-
-
- اخترنا لكم
- سور القران الكريم مكتوبة
- 114
-
- اذاعة القران الكريم من القاهرة بث مباشر
- راديو
-
- quran mp3 download
- english
-
- إن الله وملائكته يصلون على النبي
-
- الله نور السموات والأرض
- آية النور
-
- جزء عم مكتوب - الجزء 30
- كامل
-
- آية الكرسي مكتوبة
- كاملة
-
- اواخر سورة البقرة
- مكتوبة
-
-
- سور للقراءة سورة البقرة
- آل عمران
- النساء
- المائدة
- يوسف
- ابراهيم
- الحجر
- سورة الكهف
- مريم
- الحج
- القصص
- العنكبوت
- السجدة
- سورة يس
- الدخان
- الفتح
- الحجرات
- سورة ق
- النجم
- الرحمن
- الواقعة
- الحشر
- سورة الملك
-
-
-
-
- شكرا لدعمكم
- تم تأسيس موقع سورة قرآن كبادرة متواضعة بهدف خدمة الكتاب العزيز و السنة المطهرة و الاهتمام بطلاب العلم و تيسير العلوم الشرعية على منهاج الكتاب و السنة , وإننا سعيدون بدعمكم لنا و نقدّر حرصكم على استمرارنا و نسأل الله تعالى أن يتقبل منا و يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
-
-
-
-
-
- صفحات مهمة سياسة الخصوصية
- شروط الاستخدام
- نبذة عن موقعنا
- الاتصال بنا
-
-
- أقسام الموقع الباحث القرآني
- Quran English
- أحكام التجويد
- ترجمة معاني القرآن
-
-
- فهارس القرآن قائمة القراء
- فهرس الأجزاء
- فهرس الصفحات
- تحميل المصحف duc word
-
-
- روابط تهمكم دعاء ختم القرآن
- أحاديث نبوية
- Ayatul kursi in english
- surah baqarah last 2 ayat
-
-
- نبذة عن موقعنا
- إن موقع سورة قرآن هو موقع اسلامي على منهاج الكتاب و السنة , يقدم القرآن الكريم مكتوب بالرسم العثماني بعدة روايات بالاضافة للعديد من التفاسير و ترجمات المعاني مع امكانية الاستماع و التحميل للقرآن الكريم بصوت أشهر قراء العالم الاسلامي .
-
- الحقوق محفوظة لكل مسلم ©2016 - 2025 موقع القرآن الكريم | قالب ♡ by Colorlib القرآن مكتوب
- القراء
- القرآن mp3
- القرآن pdf
- الباحث القرآني
- التفاسير
- الترجمات
- الاتصال بنا
المدون
عليك لعنة الله والملائكة والناس اجمعين هذه الدعوة من من مظلوم منهك أسأل الله أن تصيب كل مخرب لاعمالي وأي مخرب لعمل من اعمال بأي شكل من اشكال التخريب وأن أري تداعياتها فية في الدنيا قبل الاخرة يارب
الاثنين، 26 مايو 2025
القرآن مكتوب القراء القرآن mp3 القرآن pdf الباحث القرآني
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
مشاهد يوم القيامة كثيرةٌ ومتنوّعة، تطالُ كلّ أشكال الحياة وأنواع المخلوقات
التصنيف : الإيمان باليوم الآخر مشاهد يوم ا لقيامة كثيرةٌ ومتنوّعة، تطالُ كلّ أشكال الحياة وأنواع المخلوقات ، ويمكننا التعبير بأ...
-
مدونة المسيح الدجال حمل القران المحترم بلوجر لا تقم بحذف أي مشاركة من مشاركاتي في مدوناتي عموما لأنني لا أنتهج نهجا محظورا لكنني...
-
عليك لعنة الله والملائكة والناس اجمعين هذه الدعوة من من مظلوم منهك تصيب كل مخرب لاعمالي وأي مخرب لعمل من اعمال بأي شكل من اشكال ا...
-
موسوعة نور الحق الاسلامية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق